استعن بحيل فعالة تساعدك على خسارة الوزن وعدم استعادته

لا بد وأن استعادة الوزن بعد اتباع حمية معينة والشعور بالسعادة جراء تحقيق الهدف المنشود أمر مزعج، بل وقد يكون مخيباً للآمال بشدة وداعياً للإحباط، وعلى الرغم من الاعتقاد السائد بأنه من الطبيعي أن يتم استعادة بعض الوزن بعد توقف الحمية إلا أن هنالك العديد من الدراسات التي تؤكد إمكانية عدم حدوث ذلك البتة، وذلك عبر اتباع مجموعة من النصائح والحيل التي يوصي بها أخصائيو التغذية، والتي من بينها:

  • ممارسة التمارين التي تبني العضلات وتزيد كتلتها، فالعضلات تمتلك معدل تمثيل غذائي مرتفع للدهون، بمعنى أن امتلاك عضلات أكبر يحفز عملية حرق السعرات الحرارية والدهون المخزنة في الجسم حتى خلال الوقت الذي لا يتم فيه ممارسة الرياضة.
  • العمل على حساب السعرات الحرارية التي يتم تناولها يومياً ومقارنتها بحاجة الجسم اليومية لمعرفة ما كان زائداً منها ثم العمل بصورة مكثفة لحرقه، فوسيلة التتبع اليومية هذه مفيدة بحق وتجعل الفرد على مستوى جيد من اليقظة حول وزنه.
  • للبقاء على المسار الصحيح الخاص بالحفاظ على فقدان الوزن ما بعد الحمية يوصى بالتخطيط المسبق للوجبات التي يجب تناولها يومياً، وذلك مع ملاحظة أنها عادةً ما تكون مشتملة على نفس العناصر الغذائية التي كان يتم تناولها أثناء الحمية بفرق وجود مقدار أعلى قليلاً من السعرات الحرارية.
  • الالتزام بممارسة التمارين الرياضية المفضلة بمعدل خمسة أيام في الأسبوع وبوقت لا يقل عن 30 دقيقة في كل مرة، وذلك مع الإشارة لأن زيادة وقت التمرين بصورة تدريجية يساهم بفعالية في زيادة القدرة على الحفاظ على فقدان الوزن.
  • القيام بمتابعة الوزن وقراءة الميزان بصورة يومية أو شبه يومية؛ فبهذه الطريقة سيتم ملاحظة أي ارتفاع في الوزن مهما كان طفيفاً ومنذ بداية الأمر، وبالتالي ستكون الفرصة متاحة لتصويب الوضاع وإعادة الأمور لمسارها الصحيح دون جهد أو عناء كبير.
  • من المفيد جداً تعلم كيفية قياس حصص الطعام، لمساعدة ذلك في التعرف على الكميات التي يمكن تناولها من كل مجموعة من مجموعات الغذاء وفق الاحتياجات الفردية وبالشكل الذي يحقق الحفاظ على فقدان الوزن.