الشركات العاملة في القطاعات المختلفة وأهمية إدارة حساباتها

لا بد لكثير من الناس أن يقوم بتوظيف خدمات مكاتب تدقيق حسابات؛ وذلك للحصول على النصح في المجال المادي، أو للحصول على خدمات الدقيق لحساباتهم. تعتبر خدمات هذه المكاتب من الخدمات شديدة الأهمية، خاصة عند الحديث عند الشركات ذات الأموال الطائلة، والأفراد فاحشي الثراء، أو أصحاب المشاريع التجارية (أو غيرها من الفئات). هؤلاء يحتاجون إلى خطة مناسبة، يتم رسمها بإحكام، بحيث تنظم العمل التجاري القائم على هذه الأموال، وتوضح المجالات التي يمكن للأموال أن يتم صرفها فيها. إضافة إلى استطاعتها على توفير المشورة في هذا المجال، وتقديم الحلول الناجعة التي من شأنها أن تستبدل أسلوب التبذير وإهدار الموارد (خاصة المالية منها)، بأساليب رشيدة، وتوظيف المصدر المالي بأفضل صورة. سنتحدث في هذا المقال عن أهمية الإدارة لحسابات الشركات التابعة للقطاعات المختلفة. كما سنتطرق إلى الحديث عن الشركات وتنوعها.

أولا ً- التنوع الكبير في الشركات وقطاعاتها
إن المطلع على آخر الأخبار الإماراتية، أو الزائر لهذه الدولة العظيمة، سيلحظ مدى التطور الكبير الذي طرأ على كافة مناحي الحياة فيها. كما سيستطيع التعرف على الحشد الهائل من الشركات التي تم إنشاءها منذ العديد من السنوات في كافة أنحاء الدولة. تعمل هذه الشركات في مجالات مختلفة، لكن الكثير منها يركز على القطاع الخدماتي. من الخدمات التي يركز بعض الشركات على توفيرها، هي: التصميم، التنظيف، المحاسبة، وغيرها. جميع هذه الأنواع من الشركات (إضافة إلى غيرها الكثير الكثير من الأنواع)، يتكئ في نشاطاته على رأس مال أو مقدار معين من السيولة، والتي تستخدمه في إجراء عمليات وتنفيذ مهام مختلفة. تشمل هذه العمليات والمهام: شراء البضائع، شراء الأثاث، تغطية الخدمات التي تستخدمها، دفع أجور العاملين فيها، دفع التكاليف الأساسية والإضافية، وغيرها. كما أنها توظف رأس المال في مجالات أخرى؛ وذلك لمضاعفة أرباحها، ولتحقيق أكبر قدر ممكن من هذه الأرباح.

تقوم غالبية الشركات (أو الشركات التي تؤدي أعمالها بأسلوب صحيح) بتوثيق كافة النشاطات التي تجري في داخلها أو من خلالها. وهذا بالطبع يشمل الأنشطة والحركات والمعاملات المالية (من صغيرها إلى كبيرها، والتي تتم في داخل المؤسسة، بين المؤسسة وزبونها، أو بين المؤسسة وأية جهة خارجية). يتم رصد الحركات المالية ضمن حسابات وقوائم خاصة. تقوم الشركات بإجراء تدقيق لها بين الفينة والأخرى، ومن الجدير ذكره، أن العدد الأكبر من الشركات يقوم بطلب هذه الخدمة –التدقيق- من الجهات التي تختص به؛ وذلك لإمكانية توفر دقة أكبر، وضمان أكثر شمولية.

لتطلع على المزيد من المعلومات، أرجو الإطلاع على المزيد.