خدمات الترجمة في الإمارات

تقدم الشركات المنتشرة في الإمارات العربية المتحدة مدى كبير وواسع من الخدمات. تدخل هذه الخدمات في مجالات الحياة المختلفة، والتي تشمل: الصناعة، التجارة، الإقتصاد، وغيرها. كما تشمل هذه الخدمات مجالا ً هاما ً آخر وهو: لغة التخاطب بين سكان الدولة الواحدة، ولغات التخاطب بين الدول المختلفة. سنتحدث في هذا المقال عن إحدى الجوانب الهامة التي تتعلق بلغة التخاطب والتواصل بين الناس، ألا وهي الترجمة. تنتشر في الإمارات الكثير من الشركات التي تقدم خدمة الترجمة من لغة إلى أخرى، لكن من أشهرها هي ترجمة من العربية إلى الإنكليزي دبي. سنتحدث عن ماهية الترجمة. كما سنتطرق إلى موضوع انتشار الترجمة من اللغة العربية إلى الإنجليزية في الإمارات. كما سنتحدث عن الفارق الذي تصنعه الترجمة في هذه الدولة.

أولا ً- ماهية الترجمة
بشكل عام الترجمة هي: عبارة عن عملية تتضمن تحويل سليم لنص مكتوب بلغة معينة (مثلا ً الإنجليزية) إلى ما يقابله بلغة أخرى (مثلا ً العربية)، مع مراعاة الإختلاف في قواعد ومفاهيم اللغتين. من الجدير ذكره، أن الترجمة هي مفهوم متواجد منذ القدم. في بادئ الأمر، كانت تتم الترجمة للنصوص والوثائق التاريخية والدينية. انبثقت هذه المسألة من رغبة الحضارات في المحافظة على موروثها الفكري، وفي رغبتها في التعرف على مكنونات الثقافات الأخرى.

على أية حال، نجد اليوم هذا المفهوم قد تمكن من التسلل إلى مختلف جوانب الحياة، وتمكن من غزو بقاع الأرض كلها، ومن منها دولة الإمارات. بدأت الترجمة في الإمارات العربية المتحدة بشكل بسيط، ومن ثم تطورت إلى ما هي عليه الآن، ألا وهي مشاريع تجارية ضخمة. بدأت الترجمة في الإمارات بتولي بعض الأفراد بشكل فردي ومستقل ترجمة وثائق مقابل مبلغ من المال، لكنها توسعت وترامت أطرافها لتترك في دولة الإمارات آثارا ً اقتصادية إيجابية هائلة.

ثانيا ً- الترجمة من اللغة العربية إلى اللغة الإنجليزية
أصبحت الإمارات العربية المتحدة حاليا ً مركزا ً لإستقطاب الناس من كافة أرجاء المعمورة. نجد اليوم كثير من الوافدين إلى دولة الإمارات (أو حتى القانطين فيها بشكل دائم) لا يتكلمون لغة الدولة الأم، ألا وهي اللغة العربية العريقة؛ ولذلك تولدت حاجة ماسة في دولة الإمارات، وهي: وجود أفراد قادرين على التحدث لغات أخرى إلى جانب اللغة العربية.

تكثر المراكز في الإمارات التي تتولى مهام الترجمة من العربية إلى اللغات الأخرى، ومن أشهرها: مراكز الترجمة إلى الإنجليزية. يرجع السبب في ذلك لكون اللغة الإنجليزية اللغة العالمية الأولى، ووجود عدد كبير من الناس في الإمارات يتحدثون الإنجليزية إلى جانب لغتهم الأم (فهي لغة مشتركة بين أصحاب الجنسيات المختلفة).

تمكنت مراكز الترجمة المختصة باللغة الإنجليزية من إحداث فروقا ً كبيرة في المجالات المختلفة في دولة الإمارات. سهلت هذه المراكز التواصل بين سكان الإمارات والوافدين إليها. كما مكنت هذه المراكز الشركات العاملة في القطاعات المختلفة من الوصول إلى شرائح وفئات مختلفة من الزبائن، والموجودين في شتى بقاع المعمورة. علاوة على ذلك، فتحت هذه المراكز الأبواب أمام الدولة للتوسع في علاقاتها مع الدول الأخرى.
تتواجد في الإمارات بشكل عام، وفي دبي بشكل خاص مراكز كثيرة للترجمة. تتولى هذه المراكز مهام الترجمة من العربية إلى الإنجليزية، وغيرها من اللغات. تقوم هذه المراكز بتقديم خدمات متنوعة، مثل: ترجمة الوثائق التجارية، ترجمة قانونية، ترجمة للمستندات المتعلقة بالعقارات، وغيرها. كما يشمل جدول أعمال هذه الشركات والمراكز على مهام مختلفة.

يمكنكم زيارة الموقع الإلكتروني لشركة دي تي اس للإطلاع على المزيد من التفاصيل المتعلقة بخدمات الترجمة، التي تقدمها الشركات الإماراتية.