نظرة عامة إلى مجال الفنون والتصميم

يعد مجالي الفنون والتصميم من المجالات التي تتعرض لتغييرات كبيرة في يومنا هذا. أدت هذه التغييرات إلى ظهور مواضيع جديدة في كل من هذين المجالين. سنتحدث في هذا المقال عن الفنون والتصميم. سنتحدث عن ماهيتها وأهميتها، وعن المكونات الرئيسية لها. كما سنتحدث قليلا ًعن الشهادات والدرجات العلمية التي تمنح في الفنون والتصميم في يومنا هذا. كما أننا سنتطرق إلى مساهمة الفنون والتصميم في اقتصاد إحدى الدول الكبرى.

ماهية الفنون والتصميم
تشمل الفنون والتصميم على رسومات وعلى أمور كتابية، وعلى التعبير الجسدي أيضا ً. تستخدم الأمور السابقة أو تعبر عن قضية ما من قضايا المجتمع. كما تعكس هذه الأمور بالعادة ثقافة المجتمع البشري الذي تمثله.

تشمل الفنون والتصميم على على مكونات كثيرة. من المكونات الرئيسية لهذا المجال: الشعر، الفنون المرئية (مثل: الرسم، السينما وصناعة الأفلام، التصاميم الجرافيكية، وغيرها).، النثر، التصوير، النحت، وغيرها.

أهمية مجال الفنون والتصميم
لا شك بأن هذا المجال قد أوجد الكثير من التغييرات الإيجابية، والتي انعكست بدورها على مجالات الحياة المختلفة. ساعد ازدهار هذا المجال إلى تطور الأمور الأخرى في الحياة، مثل: الإستراتيجيات المتعلقة بالتسويق والإعلان. مكن هذا المجال الشركات من الوصول إلى شرائح مختلفة من الزبائن، كما مكنت الشركات من خصخصة العروض المطروحة من قبل الشركات. كما أسهم تقدم وتطور هذا المجال إلى ايجاد فرص عمل جديدة في السوق بمجالاته المختلفة.

كما لا شك أن الفنون والتصميم قد مكنت الأفراد في التعبير عن القضايا المختلفة في مجتمعاتهم، بأسلوب مختلف عن الأساليب المعتادة. قد نستطيع القول أن معظم الآليات والأساليب المستخدمة (التي أوجدتها الفنون والتصميم) في الإحتجاج والإعتراض والتعبير، هي آليات سلمية في مجملها.

نيل درجة أو شهادة علمية في إحدى التخصصات المطروحة في مجال الفنون والتصميم
رافقت الثورة التي تم إحداثها في الفنون والتصميم الحاجة إلى فئات مختلفة من المختصين في هذا المجال. تتوافر اليوم العديد من الجامعات التي تمنح شهادات علمية في إحدى التخصصات التي تنتمي لهذا المجال. أهمية الحصول على شهادة في هذا المجال تتلخص بالنقاط الآتية:

1. ستساعدك على كسب مهارات مختلفة مرتبطة بهذا المجال. ستمكنك هذه المهارات من استعمال الأدوات اللازمة لممارسة ومزاولة مهنة ناجحة في هذه المجالات الإبتكارية والإبداعية.

2. التمكن من مواكبة القطاعات الأخرى، ومجاراة صرامة القطاع الإداري والقطاع الإبداعي. تم تصميم البرامج الأكاديمية في الفنون مجالي الفنون والتصميم بحيث تساعد الطامحين في مجالات الفنون المختلفة على مواكبة مستجدات هذا العصر.

3. تتوافر فرص عمل كثيرة لحملة الشهادات في هذا المجال. تشمل فرص العمل هذه: التصميم الجرافيكي، العمل في التلفاز وصناعة الأفلام، التسويق والإعلان، تصميم الديكور، تصميم الأزياء، التصوير، صناعة الرسوم المتحركة، وغيرها.

مساهمة مجال التصميم في الإقتصاد
توسع مجال التصميم في كثير من الدول، وامتد أثره وازداد انتشاره في بعض الدول أكثر من غيرها. ساهم هذا المجال في إحياء ونشاط اقتصاد هذه الدول. من أبرز هذه الدول: بريطانيا. أضاف هذا المجال لإقتصاد بريطانيا ما يزيد على 71 بليون دولار. يعد مجال التصميم في بريطانيا المجال الأكبر من بين نظرائه في أوروبا. أوجد هذا المجال وظائف للكثير من الأشخاص، تقدر أعداهم بـ 1.6 مليون شخص. وبذلك أسهم مجال التصميم في استعادة توازن الإقتصاد البريطاني.